كورة سعودية : كيفية الحصول على كارت البنزين esp.gov.eg نقدم لكم اليوم كيفية الحصول على كارت البنزين من خلال الانترنت زوار موقعنا الاخباراى كورة سعودية .
تسجيل بيانات السيارة للحصول على كارت البنزين الذكي تسجيل كارت البنزين 2015 موقع تسجيل الكارت الذكى الخاص بالبنزين المدعم و السولار واستخراج كارت البنزين الذكى وكارت البنزين وزارة البترول وموقع استخراج كارت البنزين الذكى وesp gov eg وموقع تسجيل البيانات كروت البنزين وموقع وزارة البترول تسجيل كروت البنزين ووزارة البترول الكارت الذكي ووزارة البترول نسجيل كارت البنزين ووزارة البترول والثروة المعدنية تقديم الكارت الذكى موقع التسجيل للحصول على كارت البنزين الذكى.
الان على متميزة نقدم لكم روابط موقع تسجيل الكروت الذكية للبنزين حيث بدأت الحكومة المصرية بتطبيق نظام الكروت الذكية ونقدم لكم على سبيشل نيوز اخر التطورات والاخبار وكمية استهلاك البنزين
قالت وزارة البترول والثروة المعدنية أنه سيتم ايقاف كارت البنزين اذا تم التأكد من ان السيارة صاحبه الكارت تعمل على تهريب السولار أو البنزين لافتا إلى أن كميات التموين غير محددة ولكن سيتم مراقبه نظام عملية سحب السيارة من محطات الوقود فإذا تبين أنه هناك سحب لكميات كبيرة فى اوقات متقاربه سيتم تصنيفها عملية التهريب ويتم تعطيل الكارت .
وأضافت مصادر مسئولة فى تصريحات خاصة “لليوم السابع” أن هناك لجان مشكلة دورها التأكد من وصول الكميات المخصصة لكل محطة وقود وعمليه نقلها وتفريغها وتوزيعها حتى لا تترك الامور تسير بشكل عشوائى بهدف احكام الرقابه منذ البدايه.
وأشارت المصادر الى انه تم الانتهاء من ربط جميع المحطات بالشبكة الخاصة بكارت البنزين مشيرا إلى ان عمليه تسليم الكروت ستتم فى المرحلة الثانيه من خلال إدارات المرور وفقا لقاعدة البيانات التى تمتلكها مؤكدا على انه سيتم السماح للسيارات التى لا تمتلك كارت بالتموين ولكن سيتم دارسه تحديد مده محددة وبعدها تمنع السيارات من التموين ويتم الزام صاحب السيارة الكارت لاحكام السيطرة الكاملة .
وفيما يخص كيفية تطبيق الكروت على “التوك توك” قال المصدر أنه سيتم التوصل لقاعدة بيانات الخاصه به من خلال الجمارك حيث ان كل” توك توك” دخل الى البلاد مدرج به رقم شاسيه وموتور فى لدى الجمارك.
إذا كنت واحدا من بين 2.5 مليون استخرجوا الكروت التي تسمح لهم بتموين سياراتهم بالوقود في وقت سابق، فلن يكون مطلوبا منك أي إجراءات إضافية لتستخدم كارتك الذكي بالفعل في منتصف الشهر المقبل، مع بدء تطبيق القرار الحكومي الذي يلزم المحطات ببيع السولار والبنزين، بنوعيه 80 و92، عن طريق الكروت المخصصة لذلك.
أما لو لم تكن قد سجلت بيانات سيارتك أو موتوسيكلك بعد، فسوف تجد الكارت الخاص بك جاهزا في وحدة المرور، إذا كان ترخيص سيارتك في محافظات الدلتا أو شمال الصعيد أو مدن القنال.
بينما ستنتظر أسبوعين لو كان الترخيص في محافظات القاهرة الكبرى (القاهرة والجيزة والقليوبية)، أو جنوب الصعيد أو المحافظات الحدودية، قبل أن يكون كارتك الذكي متاحا في الوحدة المرورية التي تتبعها، كما أكد مسئولو الشركة المختصة بإصدار الكروت لأصوات مصرية.
حيث نقدم لكم روابط موقع تسجيل الكروت الذكية للبنزين حيث بدأت الحكومة المصرية بتطبيق نظام الكروت الذكية ونقدم لكم اخر التطورات والاخبار وكمية استهلاك البنزين ,وقالت وزارة البترول والثروة المعدنية أنه سيتم ايقاف كارت البنزين اذا تم التأكد من ان السيارة صاحبه الكارت تعمل على تهريب السولار أو البنزين لافتا إلى أن كميات التموين غير محددة ولكن سيتم مراقبه نظام عملية سحب السيارة من محطات الوقود فإذا تبين أنه هناك سحب لكميات كبيرة فى اوقات متقاربه سيتم تصنيفها عملية التهريب ويتم تعطيل الكارت ,وأضافت مصادر مسئولة فى تصريحات خاصة “لليوم السابع” أن هناك لجان مشكلة دورها التأكد من وصول الكميات المخصصة لكل محطة وقود وعمليه نقلها وتفريغها وتوزيعها حتى لا تترك الامور تسير بشكل عشوائى بهدف احكام الرقابه منذ البدايه ,يسرنا ان ننشر لكم رابط موقع تسجيل الكارت الذكى الخاص بصرف البنزين والسولار المدعم فى مصر ,حيث سيتمكن جميع مالكى السيارات من الإستفادة بوقود السيارات بأسعار مدعمة من الحكومة المصرية ,والجدير بالذكر ان الحكومة المصرية قد اطلقت ,مؤخرا موقع تسجيل الكارت الذكى للحد من ظاهرة تهريب المنتجات البترولية، وذلك للتسهيل على المواطنين من مالكي السيارات الحصول على الكارت الذكى بكل سهولة مع استلامه من أى مكتب بريد يختاره حسب رغبته أو فروع بنك التنمية والائتمان الزراعى الموزعة فى جميع محافظات جمهورية مصر العربية.
موقع تسجيل الكارت الذكى www.esp.gov.eg لاستخراج كارت البنزين الذكي من وزارة البترول – تسجيل الكروت الذكية للبنزين
الكارت والرقم السري
بحلول منتصف الشهر المقبل، سيكون على صاحب كل مركبة تدخل محطة البنزين أن يقدم للعامل البطاقة الذكية الخاصة به، ليضعها في الماكينة المخصصة، والتي تشبه ماكينات تشغيل البطاقات الائتمانية، وسيطلب منه إدخال رقمه السري، الذي يتسلمه عند استلامه الكارت من الوحدة المرورية، ليتم تسجيل الكمية التي قام بشرائها من الوقود على النظام الالكتروني.
ويوضح رئيس شركة إي فاينانس أنه في حالة فقدان الكارت، يتصل العميل بمركز الاتصالات على الأرقام المذكورة، ويطلب بدل فاقد، “وهي مسألة بسيطة لأن بيانات الكارت وصاحبه كلها مسجلة بالفعل على النظام، وبالتالي يخبر الموظف العميل عن موعد ومكان استلام بطاقته الجديدة، أو يرسلها له على المكان الذي يحدده”.
كذلك في حالة فقدان الرقم السري الخاص بتشغيل الكارت، يتم إبلاغ مركز الاتصالات، ويحصل صاحب البطاقة على رقم جديد.
وإذا لم تكن قد حصلت بعد على الكارت الخاص بك، أو لم تكن رخصة سيارتك سارية، مع بداية تطبيق النظام الجديد، فيمكنك أن تزود سيارتك بالوقود باستخدام بطاقة الطوارئ التي تم تخصيصها لكل محطة وقود، لاستخدامها في مثل هذه الحالات، حيث سيكون لدى كل محطة مع بداية تطبيق النظام الجديد بطاقة تتيح لها أن تصرف البنزين أو السولار لمن لا يحمل الكارت الخاص به، سواء لأنه لم يحصل عليه بعد، في حالات فقدانه أو فقدان الرقم السري الخاص به، كما سيحصل أصحاب التوك توك على احتياجاتهم عبر كارت المحطة، إلى أن يتم الاتفاق على كيفية تقنين أوضاع تلك المركبات.
“ستحدد الحكومة فترة سماح يمكن خلالها استخدام بطاقة محطة الوقود لمن ليس لديه كارت ذكي، وبعدها يكون لزاما على الجميع أن يتعاملوا بالكروت الخاصة بهم”، كما يقول حمدي عبد العزيز، المسؤول الإعلامي بوزارة البترول، موضحا أن هذه الفترة لم يتم تحديدها بعد.
أما بالنسبة للآلات الزراعية فيسمح النظام الحالي بأن تحصل على احتياجاتها من الوقود عن طريق البطاقات الخاصة بالمحطات، إلا أن المرحلة المقبلة ستشهد تطبيق نظام الكروت في القطاع الزراعي كذلك لحصر احتياجاته، كما يقول رئيس شركة إي فاينانس، موضحا أن هناك لجنة من وزارات المالية والتخطيط والزراعة تدرس حاليا كيفية التطبيق.
كميات مفتوحة بالأسعار الحالية
ويبلغ إجمالي عدد الكروت التي تم إصدارها منذ الإعلان عن بدء منظومة الكروت في 2013 وحتى الآن حوالي 3.7 مليون كارت، وتصل مع تشغيل النظام الشهر المقبل إلى نحو خمسة ملايين.
وأكد القرار الحكومي أن الوقود الذي سيتم صرفه للمستهلكين بالكروت لن يكون بكميات محددة، كما أن أسعار بيعه لن تزيد على الأسعار السارية منذ العام الماضي، والبالغة 160 قرشا للتر البنزين 80، و260 قرشا للتر البنزين 92، و180 قرشا لكل لتر سولار.
“الغرض من تطبيق القرار هو إتاحة معلومات دقيقة عن حجم الاستهلاك الفعلي للوقود، وإحكام الرقابة على المراحل المختلفة لتداول المنتجات البترولية لمنع تسربها وتهريبها”، على حد قول المسؤول الإعلامي بوزارة البترول، لذلك لم تحدد الحكومة الكميات، وتركتها مفتوحة لاحتياج المستهلكين.
وكانت فكرة استخدام الكروت الذكية للبنزين والسولار قد طرحت في عام 2012، وقدمتها الحكومة في ذلك الوقت باعتبارها آلية لضمان وصول الطاقة المدعمة لمستحقيها، ومنع التداول غير المشروع والتهريب في تلك المنتجات من جانب، ولتقليص المبالغ الكبيرة التي تنفقها الدولة على دعم المواد البترولية من جانب آخر، لذلك كانت منظومة الكروت مرتبطة في البداية بكميات محددة يتم تقديمها للمواطنين مدعمة، على أن يكون ما يزيد على تلك الكميات غير مدعم.
وكان مقترح وزارة البترول في ذلك الوقت هو تقديم 1800 لتر بنزين مدعم سنويا تسجل على الكارت الخاص بكل سيارة ركوب (بما يعادل 5 لترات فى اليوم) على أن تتم محاسبة المواطن بسعر التكلفة للكميات التى تزيد على هذا الحد، أما سيارات النقل فحددت لها الحكومة نحو 10 آلاف لتر سنويا ( بما يعادل 27.5 لتر فى اليوم)، إلا أن الحكومة الحالية تؤكد أنه لا توجد نية لتحديد الكميات المدعمة التي يحصل عليها المستهلكون، رغم التزامها بتقليص الدعم كهدف أساسي خلال السنوات المقبلة، للحد من العجز في ميزانية الدولة.
وكانت الحكومة قد خفضت مخصصات دعم المواد البترولية في موازنة العام المالى الجاري، لتصل إلى 100.3 مليار جنيه، مقابل 126.8 مليار جنيه خلال العام الماضى، إلا أنها قامت بتحويل جزء كبير من هذا الخفض لزيادة دعم الكهرباء.
1. هل الكروت القديمة للبنزين ما زالت سارية..وكم عددها؟
– كروت البنزين التى تم الحصول عليها من خلال الموقع الإلكترونى للمشروع من قبل وتقدر بـ 2.5 مليون كارت مازالت مستمرة ولم يتم إيقافها.
2. وماذا يفعل المواطن الذى فقد الكارت الخاص به أو تعرض للتلف؟
– يمكن للمواطنين الذين فقدوا كروتهم القديمة أو تعرضت للإتلاف الاتصال على الأرقام التالية 19680 -19683، وسيتم الرد على كل الاستفسارات أو طلبات فى هذا الاتجاه، كما أنه خلال الأيام القليلة القادمة سيكون هناك موقع آخر بديل سيقوم بوظيفتين الأولى تسليم الكروت فى المنزل بعد تحديد محل الإقامة، والثانية إصدار بدل تالف أو فاقد وذلك قبل بدء تشغيل المنظومة فى 15 يونيو المقبل، ولكن بعد اكتمال المنظومة على مستوى الجمهورية يمكن من خلال وحدة المرور التابع لها المواطن طلب تسجيل بدل تالف أو فاقد.
3. وهل تسرى هذه الحلول على جميع المنظومة سواء كانت كروتا قديمة أو جديدة ؟
– أى كارت من الآن وصاعدا ستكون تلك هى الإجراءات المتبعة لاستخراج بدل أو فاقد.
4. ما هى البيانات المطلوبة فى حال إعادة عملية تسجيل الكروت؟
– عند الدخول على الموقع سيطلب بعض البيانات الخاصة بالمركبة والاسم الشخصى لصحابها.
5. وكم المدة التى سوف يستغرقها وصول كارت البنزين للمواطنين الذين يرغبون فى الحصول عليه بالمنزل؟
– الكارت سيصل للمواطن فى المنزل خلال أسبوع أو 10 أيام.
6. وما هى رسوم تسليم الكارت للمواطنين فى المنازل؟
– 25 جنيه رسوم توصيل الكارت للمواطنين فى المرة الأولى، ولكن فيما يخص البدل فاقد أو تالف سيتم دفع ثمن الكارت 25 جنيها + 25 جنيها رسوم توصيل، حيث تتحمل الدولة رسوم إصدار الكارت للمرة الأولى فقط وفى المرة الثانية يتحمل قيمته المواطن.
7. كم مركبة مرخصة مستهدفة فى المنظومة؟
– هناك 2.5 مليون مركبة صدر لها فعليا كروت من خلال الموقع الإلكترونى، وبعدما أتاحت الإدارة العامة للمرور البيانات للمنظومة نستهدف عدد إجمالى من 5.5 إلى 6 ملايين مركبة مرخصة.
8. كم كارتا تم تسليمه حتى الآن؟
– بجانب تسليم 2.5 كارت الأولى الخاصة بالموقع الإلكترونى من قبل، هناك 16 محافظة تم تسليم الكروت لها، ويمكن للمواطنين التوجه إلى وحدات المرور لاستلامها، وفيما يخص القاهرة الكبرى تم الحصول على بيانات السيارات المرخصة يوم الاثنين الماضى، وبدأنا فى الطباعة وقبل 30 مايو ستكون الكروت متواجدة فى وحدات المرور التابعة للمواطن، وسيتم الإعلان عن مواعيد توزيع الكروت فى القاهرة الكبرى والإسكندرية من خلال الحملة الإعلامية التى ترعاها وزارة المالية، التى تتزامن مع إصدار الكروت.
9. وهل سيتم تطبيق منظومة كروت البنزين على المحافظات الحدودية؟
– بالطبع سيتم تطبيقه ولا توجد أى تفرقة أو مشاكل أمنية تؤثر على تطبيق المشروع فى المحافظات الحدودية.
10. وماذا عن المواطنين الذين لديهم مشاكل فى ترخيص مركباتهم أو من لم يتوجه لاستلام الكارت الخاص بعد تطبيق المنظومة لأى سبب ما؟
– أصدرنا “كارت المحطة” وسيكون متواجدا فى جميع محطات الوقود على مستوى الجمهورية، وهذا الكارت سوف يستخدم فى تمويل المركبات التى لم تتسلم الكارت الخاص بها أو المركبات غير المرخصة مثل التوك توك و”الموتوسيكل “، وكل الأنشطة الأخرى غير المنتظمة مثل الجرارات وماكينات الرى.
11. وهل هناك كميات محددة لكل سيارة أو زيادة فى الأسعار؟
– المنظومة لا تستهدف تحديد الكميات أو زيادة الأسعار.
12. وهل هناك مشروعات خاصة بالأنشطة غير المنتظمة مثل الجرارات الزراعية؟
– بالطبع هناك اتجاه للدولة لتنظيم جميع مستهلكى المواد البترولية، وبدأ هذا تدريجيا مثلما حدث فى قمائن الطوب ومراكب الصيد.
13. وماهى الأنشطة المستهدفة فى دخول المنظومة خلال الفترة القادمة؟
– كل القطاعات التى تستهلك المواد البترولية وبكميات ضخمة ستدخل فى المنظومة.
14. وما هو الهدف من تطبيق المنظومة المواطن؟
– الدولة لا تستهدف مراقبة الكميات التى يستهلكها المواطن الذى يقوم بتموين سياراته، ولكن تستهدف وضع ضوابط لتوزيع المنتجات البترولية من خلال الوصول لهدفين الأول هو وضع قاعدة بيانات قومية لتوزيع المنتجات البترولية وربط جميع مصادر توزيع المنتج بالجهات التى تستقبل هذا المنتج بمعنى ربط الشاحنات التى تخرج من المستودعات إلى أماكن التفريغ، والهدف الثانى هو أن الدولة تتأكد أن المنتج البترولى الذى يأخذ دعما من دافعى الضرائب يتم تداوله داخل جمهورية مصر العربية، ولا يتم تهريبه للخارج.
15. وكيف سيتم تفعيل عملية الرقابة على تلك المنظومة؟
– من خلال غرفة عمليات الهيئة العامة للبترول التى ستتابع عملية الربط.
16. كم عدد قمائن الطوب الذى تم استخراج كارت البنزين لها حتى الآن؟
– تم حصر أكثر من ألف قمينة طوب على مستوى الجمهورية، وتم إصدار الكروت وتوزيعها أيضا على هذه القمائن.
17. وماذا عن مراكب الصيد ؟
– تم إصدار كارت البنزين لجميع مراكب الصيد التى تعمل فى البحر الأحمر وتم تسليمها لهم.
18. وماذا عن الأوراق المطلوبة لاستلام الكارت من وحدة المرور؟
– صورة من بطاقة الرقم القومى وصورة من رخصة المركبة السارية.
19. وكيف يمكن للمواطن طلب وصول الكارت للمنزل من خلال وحدة المرور؟
– بالفعل يمكن لصاحب المركبة فى المحافظات التى تم تسليم كروت البنزين إليها أثناء تواجده فى وحدة المرور طلب توصيلها للمنزل مقابل رسوم توصيل.
20. وهل هناك رسوم أثناء استلام كارت البنزين من وحدات المرور؟
– كارت البنزين يتم تسليمه من وحدات المرور مجانًا دون أى رسوم.
21. ماهى الحالات التى سيتم فيها إيقاف كارت البنزين؟
– بمجرد انتهاء رخصة المركبة هناك شهر سماح للتجديد إذا لم يتم تجديد الرخصة خلال تلك الفترة سيتم إيقاف الكارت مباشرة.
22. وبعد انتهاء الكارت كيف يمكن لصاحب المركبة تموين الوقود؟
– من خلال كارت المحطة.
23. هل يمكن لكارت البنزين الخاص بمركبة معينة التموين لسيارات أخرى؟
– الكارت خاص بكل مركبة، وله رقم سرى خاص به ولكن هناك تبسيط للأمور وعدم تقيدها وصنع مشاكل ليست هى الهدف المنشود فعلى سبيل المثال هناك شخص أعطى كارت بنزين مركبته لزميل له هذه حرية شخصية لأن عامل المحطة لن يقف ليتأكد من رقم اللوحة ومطابقة البيانات فى الكارت بالسيارة.
24. وكيف سيتم التموين بالكارت؟
بعد عملية التموين سيطلب عامل المحطة من قائد المركبة كارت البنزين ويضعها فى ماكينة الدفع الإلكترونى مثل التى تتواجد فى محلات الهايبر الكبيرة ويستخرج لك فاتورة موضح بها المبلغ وعدد اللترات التى مونتها وغيرها.
25.وهل كل المحطات بها تلك الأجهزة وملزمة بذلك؟
قرار مجلس الوزارة ملزم لكل محطات الوقود على مستوى الجمهورية ويجب أن يشعر المواطن أن هذا حقه ويجب ألا يعطى فرصه لضعاف النفوس لإحداث أى خلل بالمنظومة.
ويوجد مركز اتصالات (كول سنتر) للاستفسار عن كل ما يخص الكروت الذكية، أرقامه هي 19683 و19680، ويعمل على مدار 24 ساعة، يمكن من خلاله معرفة كل التفاصيل، كما يوضح إسماعيل، مضيفا أن وزارة المالية وشركة إي فاينانس ستبدآن حملات إعلانية تعريفية بالكروت وكيفية استلامها واستخدامها، مع اقتراب موعد التطبيق.
ويوضح رئيس شركة إي فاينانس أنه يمكن للعميل أن يطلب عن طريق الاتصال بهذه الأرقام إرسال الكارت الذكي إلى العنوان الذي يحدده، نظير رسم توصيل يبلغ 20 جنيها.
الكارت والرقم السري
بحلول منتصف الشهر المقبل، سيكون على صاحب كل مركبة تدخل محطة البنزين أن يقدم للعامل البطاقة الذكية الخاصة به، ليضعها في الماكينة المخصصة، والتي تشبه ماكينات تشغيل البطاقات الائتمانية، وسيطلب منه إدخال رقمه السري، الذي يتسلمه عند استلامه الكارت من الوحدة المرورية، ليتم تسجيل الكمية التي قام بشرائها من الوقود على النظام الالكتروني.
إصدار كروت البنزين للمركبات سارية الترخيص بالقاهرة الكبرى خلال أسبوعين